Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أدعية ورمضانيات

زكاة الفطر وما مقدار زكاة الفطر – محدث دائمًا

تكثر الأعمال الصالحة في شهر رمضان الكريم، والتي أوجبها الله على عباده ومن ضمن تلك المفروضات زكاة الفطر، ذلك الفرض الواجب، وفي تأديته دليل طاعة لله، وأيضًا يعكس مدى التراحم والترابط بين المجتمع الإسلامي، ليهل عيد الفطر على الجميع بسعادة وفرح وسرور، لذا ومن خلال موقع المؤسسة سيتم التطرّق إلى مقدار زكاة الفطر وموعد إخراجها وعلى من تجب.  

تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر

وقت إخراج الزكاة عن الوقت المُتفق عليه (من صلاة الصبح حتى صلاة العيد)، وتأخير إخراج زكاة الفطر عن ذلك الموعد بدون عذر لا يجوز، سواءً كان الفرد يُخرجها عن نفسه أو عن شخصٍ آخر وكله بإخراجها عنه، وذلك يُعد مخالفة لأمر رسولنا الكريم “صلَ الله عليه وسلم”، فقد ثبت أن الرسول أمر بتأدية الزكاة قبل الخروج للصلاة.

قد يهمك أيضًا:  فضل صيام الست من شوال والشروط اللازمة ومحاذير هامة

هل يجوز إخراج زكاة الفطر نقدا

هُناك اختلاف بين الفقهاء في إخراج الزكاة نقدًا، “الحنفية” أجازو إخراج الزكاة نقدًا وتم تأييد ذلك من قِبّل شيخ الإسلام “ابن تيمية” إذا كان إخراجها نقدًا تترتب عليه مصلحة للمحتاج والفقير، أما غير “الحنفية” لم يُجيزوا إخراجها إلا من الطعام الغالب عند أهل البلد.

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

شروط زكاة الفطر

من شروط الزكاة ما يلي ذكره:

  • الإسلام: الزكاة لا تجب على الكافر.
  • الحرية: لا تجب الزكاة على العبد الذي لا يملك من أمره شيئًا.
  • المُلك التام: أن يكون المال مملوك بالكامل مُلكًا تامًا لصاحبه.
  • الحول: وهو مرور سنة هجرية كاملة على امتلاك المال.
  • الحلال: أن يكون من مال حلالًا.
  • ألا يكون المال دين.
  • النصاب: مُلك وبلوغ النصاب.

الأصناف التي تخرج منها زكاة الفطر؟

من أقول أهل العلم فإن زكاة الفطر تخرج مما يقتاته أهل البلد، في حالة إن كانوا يقتاتون الزبيب أو التمر أو الشعير أو البر فيُخرج منها عن كل شخص صاع، وإن كانوا يقتاتون أصناف أخرى مثل الأرز والدخن فيُخرج أيضًا منها مقدار صاعًا.

فقال الله عز وجل “من أوسط ما تطعمون أهليكم”، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم “صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير” نظرًا لأن هذا قوت أهل المدينة آنذاك.

دفع زكاة الفطر إلكترونيا في السعودية

يُمكن لمن يريدوا إخراج الزكاة إلكترونيًا في المملكة العربية السعودية، إتباع الخطوات التالية:

  1. دخول منصة إحسان الخيرية من هنا.
  2. الذهاب إلى قسم “زكاة الفطر”.
  3. اختيار قيمة الزكاة، وتحديد عدد الأفراد.
  4. تحديد مكان توزيع الزكاة الذي يرغب به الفرد، سواءً كان ذلك المكان داخل المملكة أو خارجها.
  5. ثم ملء الفورم الخاصة بالمعلومات الشخصية وتفاصيل كيفية الدفع.
  6. إتمام العملية، وتأكيد التبرع.

تطبيق زكاة الفطر

  • يًمكن إخراج زكاة الفطر في مصر إلكترونيًا من خلال العديد من الجهات، أو من خلال محفظة كاش.
  • في السعودية من خلال تطبيق زكاتي.
  • في الإمارات من خلال صندوق الزكاة.

هل زكاة الفطر واجبة

نعم زكاة الفطر واجبة، فهي واجبة على كل فرد مسلم إذا فضل عنده عن قوت نفسه وقوت عياله يوم العيد وليلته صاع، وقد ثبت عن ابن عمر “رضي الله عنهما” أنه قال: فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير وأمر بإخراجها قبل خروج الناس إلى الصلاة “أي صلاة العيد”.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر في بلد اخر؟

الأصل في وجوب الزكاة ألا تخرج إلا لمُستحقيها من أهل البلد الذي وجبت فيه الزكاة، فهم الأولى والأحق من غيرهم في الزكاة، أما في حالة إذا لم يكن فيهم مستحق فيجوز إخراج الزكاة في بلد أخر، وربما يكون إخراجها لمن هم يستحقون وفي بلد أخر أولى وأهم.

حكم من لم يخرج زكاة الفطر

زكاة الفطر حق من حقوق الله على العباد، وهي لا تسقط من على المرء إذا فات وقتها، وإنما تبقى دينًا على من لم يؤدها، ومن يؤخرها فهو أثم، ويجب إخراجها في الحال.

ومن يتوفى قبل إخراج الزكاة، على الورثة إخراجها عنه قبل تقسيم التركة، فزكاة الفطر مطهرة من اللغو والرفث.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأوائل من رمضان

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

اختلف الفقهاء في تعجيل الزكاة عن وقتها، فقد قال “ابن حزم”: لا يجوز تقديم زكاة الفطر قبل وقتها، بينما “الإمامان أحمد ومالك” ذهبُ إلى إنه يجوز تقديمها قبل يومًا أو يومين، أما “الشافعي” فأجاز إخراجها أول رمضان، والإمام “أبو حنيفة” فأجاز إخراجها قبل رمضان.

والراجح والله أعلم بجواز إخراج زكاة الفطر قبل الفطر بيوم أو يومين فقط (أي اعتبارًا من الثامن والعشرين من شهر رمضان)، وعن ابن عمر “رضي الله عنهما” قال: كانوا (أي أصحاب الرسوب صلى الله عليه وسلم) يخرجون الزكاة قبل الفطر بيوم أو يومين، والاقتداء بأصحاب رسول الله أولي.

ما مقدار زكاة الفطر بالكيلو؟

يجب أن تكون زكاة عيد الفطر من طعام أهل البلدة، إذا كان طعامهم الرز؛ فيجب إخراجها من الأرز، وإن كان طعامهم من القمح؛ فيجب إخراجها من القمح، وهكذا، وهذا دليل على رقي الدين والشريعة الإسلامية التي تدعم روح المحبة بين أهل الوطن الواحد والبلد الواحدة، وجعلت زكاة عيد الفطر كدعوة للتفكير في أوجه الخير لبعضنا البعض.

وليس فقط يقتصر على الحبوب أو البقوليات فمن الممكن إخراجها من التمر واللبن واللحوم، وتم تقدير مقدار الزكاة بالكيلو هو 3 كيلو تقريبًا.

أجاز بعض الفقهاء المسلمين أن تكون الزكاة من الأموال، وليست من طعام مكان الإقامة.

اقرأ أيضًا:

اذكار المساء كاملة مكتوبة ومسموعة بصوت جميل من القرآن والسنة

مقدار زكاة الفطر للشخص الواحد

الفرد الواحد يقدر بالصاع، وهي وحدة قياس الكتلة قديمًا، تعادل تقريبًا ثلاثة كيلو تقريبًا.

تتغير سنويًا قيمة زكاة عيد الفطر المالية؛ فيجب متابعة إفصاح كل دولة عن المستحق من الزكاة.

الفئات الواجب عليهم الزكاة

كل المسلمين والمسلمات البالغين منهم وغير البالغين، فعلى ولي الأمر أن يخرج عن أطفاله الصغار والكبار، وأيضًا قيل يخرجها ولي الأمر عن الجنين في بطن أمه، وفي القديم كان يخرجها العبد المؤمن عن جاريته وعن عبده ومن هم تحت ولايته، وذلك لتحري الثواب والأجر من الله _تعالى_.

الأغنياء والمقتدرين والذين لديهم قوت يومهم واجب عليهم زكاة عيد الفطر.

اقرأ أيضًا:

فضل العشر الأواخر من رمضان وكيفية اغتنام فضائلهم كما وصانا الرسول

وقت إخراج زكاة عيد الفطر

المنصوص عليه في السيرة النبوية أنه يتم إخراج زكاة عيد الفطر من وقت المغرب ليلة العيد إلى قبل الخروج إلى صلاة العيد، وإذا تم إخراجها بعد ذلك الوقت لا تحسب زكاة فهي تكون صدقة.

وقال بعض العلماء أنه يجوز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين.

من هم مستحقي الزكاة؟

هم ثمانية أصناف بينهم كتاب الله _تعالى_ القرآن، وهم الفقراء شديد الحاجة، والمساكين أقل فقرًا من الفقراء، والعاملين عليها أي الذين يساعدون في إخراج الزكاة، والمؤلفة قلوبهم، والزكاة تخرج لعتق الرقاب، والغارمين وابن السبيل وفي سبيل الله.

فضل زكاة عيد الفطر

الزكاة هي الفرض الثالث من فروض الإسلام ومن الأركان الخمسة، فزكاة عيد الفطر لها عظيم الأثر والجزاء الأوفر من مغفرة التقصير الحاصل في شهر رمضان، ومحو ما كان من السيئات، ومغفرة الذنوب، وشفاء المريض، وحصول البركة في العافية والصحة، وفي المال والبنون، تقي الإنسان من مصارع السوء ومن شرور الحياة.

لزكاة عيد الفطر مردود رائع على إدخال السرور والفرح على الفقراء وعلى أي فئة من الفئات الثمانية المستحقة للزكاة، وسد جزء من حاجاتهم في عيد الفطر، ليكونوا مكرمين وسط فئات المجتمع الإسلامي الأخرى، فالدين الإسلامي دائمًا يدعو إلى العدل والمساواة ويؤكد أن الأفضلية بين البشر بتقوى الله _تعالى_ وليست أفضلية دنيوية.

اقرأ أيضًا:

 فضل الليالي الوترية في شهر رمضان ومواعيدها الصحيحة بالتاريخ واليوم

ختامًا تم بيان زكاة الفطر وما مقدار زكاة الفطر، فهي من أعظم الأعمال تقربًا إلى الله سبحانه وتعالى، كما أن لها العديد من الفضائل التي لا تُعد ولا تُحصى مثل تطهير النفس من الذنوب والآثام، وتقوية أواصر الإخوة بين جميع المسلمين، وإغناء الفقراء والمساكين عن السؤال يوم العيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!